مجلس قبيلة اولاد ابوسيف العام
اخي العزيز
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .
.
عن عقبة بن عامر أن رسول الله قال : (( إن أنسابكم هذه ليست بسبابٍ علي أحدٍ وإنما أنتم ولد آدم طف الصاع لم تملئوه ، وليس لأحد فضل علي أحد إلا بالدين أو عمل صالحٍ )) . رواه أحمد في (( المسند )) ([49])

ندعوك أن لاتبقى
زائرا فقط
وشارك في نشر الحق والفضيله
والمعلومه الملتزمه
فالمجلس لكل مسلم
والله ولي التوفيق
مجلس قبيلة اولاد ابوسيف العام
اخي العزيز
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .
.
عن عقبة بن عامر أن رسول الله قال : (( إن أنسابكم هذه ليست بسبابٍ علي أحدٍ وإنما أنتم ولد آدم طف الصاع لم تملئوه ، وليس لأحد فضل علي أحد إلا بالدين أو عمل صالحٍ )) . رواه أحمد في (( المسند )) ([49])

ندعوك أن لاتبقى
زائرا فقط
وشارك في نشر الحق والفضيله
والمعلومه الملتزمه
فالمجلس لكل مسلم
والله ولي التوفيق
مجلس قبيلة اولاد ابوسيف العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلس قبيلة اولاد ابوسيف العام


 
الرئيسيةالرئيسية   اكبر مكتبة للب اكبر مكتبة للب  التسجيلالتسجيل  دخول  دخول الاعضاءدخول الاعضاء  





انت الزائر رقم
Web Counter
Web Counter Counter
المواضيع الأخيرة
» ديون الحمير
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالإثنين 27 يناير 2014, 23:09 من طرف انبيوة

» البدوي والجمل
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالإثنين 27 يناير 2014, 23:03 من طرف انبيوة

» سخريات عربية
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالإثنين 27 يناير 2014, 22:59 من طرف انبيوة

» )الموت فرحاً
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالإثنين 27 يناير 2014, 22:54 من طرف انبيوة

» نجاح قوقل حكم
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالإثنين 27 يناير 2014, 22:50 من طرف انبيوة

» الحجاج الطريف والمضحك
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالإثنين 27 يناير 2014, 22:48 من طرف انبيوة

» الي مايضحك مش عارف خيره
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالإثنين 27 يناير 2014, 22:39 من طرف انبيوة

الساعه
حكمة اليوم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التاريخ
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 232 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عمر المزوغي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2030 مساهمة في هذا المنتدى في 778 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بوسيف
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
ابو مالك البوسيفي
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
ابو معاذ
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
الصحراء
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
بوسيفي امكسد
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
أبوسجود
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
الملك الادريسي
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
التمتام
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
امير الاحساس
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
زلاف
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_rcap1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Voting_bar1قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Vote_lcap1 
الله اكبر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 432 بتاريخ الأحد 17 أكتوبر 2010, 11:22
نسمه اولاد ابوسيف
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالأحد 30 مايو 2010, 16:57 من طرف بوسيفي امكسد
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسوله الكريم

اما بعد
نسمة قريه صغير في ليبيا يبلغ تعداد سكانها تقريبا عشرة الاف نسمه
ويسكن منطقة نسمه قبيلة اولاد ابوسيف وبعض العائلات المحميه من قبل القبيله

ويمتاز اهل …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 12
بحسن الخلق نملك الدنياوالأخره
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010, 13:59 من طرف ابو مالك البوسيفي


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم "

ومن هذه الآية أنقل لكم هذه التجربة التي رأيتها مفيدتا لي

فأرجوا أن تنال إستحسانكم

في كل …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
من هم اولاد بوسيف
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالخميس 01 أبريل 2010, 21:54 من طرف بوسيف
*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~قبيلة اولاد ابو سيف ان كثيرا من الصفات والخصائص والمميزات تنتقل بهده السنة الالهية عامل الوراثة
من اصل الوالد الى الفرع المولود من هنا كان الانبياء يبعثون فى اشراف اقوامهم والمراد من الشرف
هناء بالمعنى …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 5
منع النسخ
التسجيل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات نسمه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مجلس قبيلة اولاد ابوسيف العام على موقع حفض الصفحات

 

 قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسيف
عضو اداره
عضو اداره
بوسيف

الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 488
نقاط نقاط : 5287
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 16/06/1972
الموقع : بوسيف
المزاج : مرتاح

قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Empty
مُساهمةموضوع: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ   قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Emptyالجمعة 28 مايو 2010, 00:34


قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ 464190

قال
الله تعالى:"
قُلْ
إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ
"





[آل
عمران : 31]





هكذا
تكون المحبة,,





المحبة
تقتضي
الإتباع
لا الابتداع
,,







من سنن
النبي صلى الله عليه وسلم[size=16](
6)الرواتب
..




قد دلت سنة
رسول الله صلى الله عليه وسلم على شرعية الرواتب بعد الصلوات ، وفيها فوائد
كثيرة ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من حافظ على ثنتي عشرة ركعة
تطوعا في يومه وليلته بني له بهن بيت في الجنة ، والرواتب اثنتا عشرة ركعة
، وذهب بعض أهل العلم إلى أنها عشر ، ولكن ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ما
يدل على أنها اثنتا عشرة ركعة ، وعلى أن الراتبة قبل الظهر أربع ،
قالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدع أربعا قبل الظهر




أما ابن عمر
رضي الله عنهما
فثبت عنه أنها عشر وأن
الراتبة قبل الظهر ركعتان ، ولكن عائشة وأم حبيبة رضي الله عنهما حفظتا
أربعا ، والقاعدة أن من حفظ حجة على من لم يحفظ . وبذلك استقرت الرواتب
اثنتي عشرة ركعة :
أربعا قبل الظهر ،
وثنتين بعدها ، وثنتين بعد المغرب ، وثنتين بعد العشاء ، وثنتين قبل صلاة
الصبح .





ففي هذه الرواتب فوائد عظيمة
والمحافظة عليها من أسباب دخول الجنة والنجاة من النار مع أداء الفرائض
وترك المحارم ، فهي تطوع وليست فريضة لكنها مثل ما جاء في الحديث تكمل بها
الفرائض ، وهي من أسباب محبة الله للعبد ، وفيها التأسي بالنبي عليه الصلاة
والسلام ، فينبغي للمؤمن المحافظة عليها والعناية بها كما اعتنى بها النبي
عليه الصلاة والسلام مع سنة الضحى ، ومع التهجد بالليل والوتر فالمؤمن
يعتني بهذا كله ، لكن لو فاتت سنة الظهر فالصواب أنها لا تقضى بعد خروج
وقتها ؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم لما قضى سنة الظهر البعدية بعد
العصر سألته أم سلمة عن ذلك قالت أنقضيهما إذا فاتتا؟ قال : لا




فهي من خصائصه عليه الصلاة
والسلام ، أعني قضاءها بعد العصر ، أما سنة الفجر فإنها تقضى بعد الفجر ، و
تقضى بعد طلوع الشمس إذا فاتت قبل الصلاة ، لأنه قد جاء في الأحاديث ما
يدل على قضائها بعد الصلاة ، وقضائها بعد طلوع الشمس و ارتفاعها .




وأما قول بعض أهل العلم :
إن ترك الرواتب فسوق فهو قول ليس بجيد ، بل هو
خطأ ؛ لأنها نافلة ، فمن حافظ على الصلوات الفريضة وترك المعاصي فليس بفاسق
بل هو مؤمن سليم عدل .




وه كذا قول بعض الفقهاء :
إنها من شرط العدالة في الشهادة : قول مرجوح ،
فكل من حافظ على الفرائض و ترك المحارم فهو عدل ثقة . و لكن من صفة المؤمن
الكامل المسارعة إلى الرواتب و إلى الخيرات الكثيرة و المسابقة إليها .





و بذلك يكون من المقربين لأن
المؤمنين في هذا الباب ثلاثة أقسام : ظالم لنفسه ، و مقتصد ، و سابق
بالخيرات . كما قال جل و علا في سورة فاطر : (
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا
مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ
) و هو صاحب المعاصي ، ( وَ
مِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ )
و هو البر الذي
حافظ على الفرائض و ترك المحارم ،
( وَ
مِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ )
و هو الذي اجتهد في الطاعات النافلة مع الفرائض ، و هو الأعلى في
المرتبة ، و المقتصد في الرتبة الوسطى ، و أما الظالم لنفسه فهو في الرتبة
الدنيا .

فالعاصي تحت مشيئة الله ، إذا مات على ظلمه لنفسه بالمعاصي
فهو تحت المشيئة ، إن شاء الله غفر له و إن شاء عذبه ، و متى دخل النار لم
يخلد فيها بل يُعذَّب على قدر معاصيه ثم يخرج منها ، و لا يخلد في النار
إلا الكفرة ، نسأل الله العافية .


و المقصود أن هذه الرواتب و سائر التطوعات من كمال الإيمان ،
و من أعمال السابقين إلى الخيرات ، ولهذا لما سُئل النبي صلى الله عليه و
سلم عن الإسلام فسَّره بالشهادتين و الصلاة و الزكاة و الصيام و الحج ،
فقال السائل : هل عليَّ غيرها ؟ قال : لا ، إلا أنْ تطوَّع

فدلَّ ذلك على أن الرواتب و غيرها من النوافل كلها تطوع و
ليست واجبة ، و لهذا قال صلى الله عليه و سلم في حق السائل لما أدبر قائلا
لن أزيد على ذلك و لا أنقص ؛ أفلح إن صدق

فعلم بذلك أن التطوع ليس شرطا في العدالة و ليس شرطا في
الإيمان و لكنه من المكملات و من أسباب الخير العظيم ، و مضاعفة الحسنات ، و
من أسباب دخول الجنة مع المقربين ، نسأل الله لنا و لجميع المسلمين
التوفيق و الهداية و حسن الخاتمة .



تعليق لسماحته على كلمة ألقيت في
مسجد الإفتاء يوم الأربعاء 26/7/1415 هـ عن " السنن الرواتب " .



من مجموع فتاوى و مقالات " الجزء
الحادي عشر "





و قال رحمه الله في ثلاث رسائل
في الصلاة ..



و يستحب لكل مسلم و مسلمة أن يصلي
: قبل صلاة الظهر أربع ركعات، و بعدها ركعتين ، و بعد صلاة المغرب ركعتين ،
و بعد صلاة العشاء ركعتين ، و قبل صلاة الفجر ركعتين ، الجميع اثنتا عشرة
ركعة ، و هذه الركعات تسمى : الرواتب ؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان
يحافظ عليها في الحضر ، أما في السفر فكان يتركها إلا سنة الفجر و الوتر ،
فإنه كان عليه الصلاة و السلام يحافظ عليهما حضرا و سفرا ، و لنا فيه أسوة
حسنة ؛ لقول الله سبحانه : (
لَقَدْ كَانَ
لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ
) [ الأحزاب : 21 ] ، و قوله عليه الصلاة و السلام : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ، رواه البخاري .




و الأفضل : أن تُصلَّى هذه الرواتب و الوتر في البيت ، فإن صلاها
في المسجد فلا بأس ؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم :
( أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة ) ، متفق على صحته .



و المحافظة على هذه الركعات من
أسباب دخول الجنة ؛ لما ثبت في صحيح مسلم ، عن أم حبيبة رضي الله تعالى
عنها أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :
( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا
غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة )



و قد فسرها الإمام الترمذي في
روايته لهذا الحديث بما ذكرنا .



و إن صلى أربع
ركعات قبل صلاة العصر ، و اثنتين قبل صلاة المغرب ، و اثنتين قبل صلاة
العشاء فحسن ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم :

( رحم الله امرأ صلى أربعا قبل العصر )
رواه
أحمد ، و أبو داود ، و الترمذي و حسَّنه ، و ابن خزيمة و صحَّحه ، و
إسناده صحيح ، و لقوله عليه الصلاة و السلام :
(
بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة ، ثم قال في الثالثة : لمن شاء )

، رواه البخاري .




و إن صلى
أربعا بعد الظهر و أربعا قبلها فحسن ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم :
(من حافظ على أربع قبل الظهر و أربع بعدها حرَّمه الله
تعالى على النار )
رواه الإمام أحمد و أهل
السنن بإسناد صحيح ، عن أم حبيبة رضي الله عنها.




و المعنى : أنه يزيد على السنة الراتبة ركعتين بعد الظهر ؛ لأن
السنة الراتبة أربع قبلها و اثنتان بعدها ، فإذا زاد ثنتين بعدها حصل ما
ذكر في حديث أم حبيبة رضي الله عنها .




و الله ولي التوفيق ، و صلى الله
و سلم على نبينا محمد بن عبد الله ، و على آله و أصحابه و أتباعه بإحسان
إلى يوم الدين .




و قال رحمه الله في " تحفة الإخوان
بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام " " حكم فضل السنن الرواتب و النوافل
المطلقة في السفر " 71 .



اختلفوا في أفضلية فعل السنن الرواتب
مع القصر في السفر ، فمن قائل يستحب فعلها ، و من قائل لا تستحب و قد قصرت
الفريضة ، فماذا ترون في ذلك ؟ و كذا في فعل النوافل المطلقة كصلاة الليل .



الجواب : السنة للمسافر ترك راتبة الظهر و المغرب و العشاء مع
الإتيان بسنة الفجر تأسيا بالنبي - صلى الله عليه و سلم - في ذلك ، و هكذا
يشرع له التهجد في الليل و الوتر في السفر لأن النبي - صلى الله عليه و سلم
- كان يفعل ذلك ، و هكذا جميع الصلات المطلقة و ذوات الأسباب كسنة الضحى و
سنة الوضوء و صلاة الكسوف ، و هكذا يشرع له سجود التلاوة و تحية المسجد
إذا دخل المسجد للصلاة أو لغرض آخر فإنه يصلي التحية .




و قال رحمه الله كما في " مجموع
فتاوى و مقالات الجزء الحادي عشر" " عن سؤال موجه من سائل من الرياض ، في
مجلس سماحته " " قضاء السنن الرواتب " .



س : أ . ن . ت ، هل يجوز قضاء
السنن الرواتب بعد فوات أوقاتها أو تسقط ؟ أفتونا جزاكم الله خيرا .



ج : تسقط إذا فات وقتها إلا سنة
الفجر فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس لأن النبي صلى الله عليه و
سلم و أصحابه قضوها مع صلاة الفجر ، لما ناموا عن الفجر في بعض أسفاره ، و
لأنه صلى الله عليه و سلم أمر من فاتته سنة الفجر أن يقضيها بعد طلوع الشمس
، و لأنه صلى الله عليه و سلم رأى من يقضيها بعد صلاة الفجر فلم ينهه عن
ذلك . و هكذا راتبة الظهر الأولى إذا فاتت تقضى بعد صلاة الظهر مع الراتبة
البعدية لأن النبي صلى الله عليه و سلم لما فاتته قضاها بعد الصلاة . و
الله ولي التوفيق .




و قال رحمه الله مجيباً عن سؤال : هل
تسقط مشروعية الراتبة " السنن الرواتب " في السفر ؟ و ما الدليل على ذلك ؟
أفيدونا أفادكم الله .




ج : المشروع ترك الرواتب في السفر ما عدا الوتر و سنة الفجر
، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم من حديث ابن عمر و غيره أنه كان
يدع الرواتب في السفر ما عدا الوتر و سنة الفجر ، أما النوافل المطلقة
فمشروعة في السفر و الحضر ، و هكذا ذوات الأسباب كسنة الوضوء و سنة الطواف و
صلاة الضحى
و
التهجد في الليل لأحاديث وردت في ذلك ، و الله ولي التوفيق .




نشرت في ( كتاب الدعوة ) ، الجزء
الثاني ص ( 122 ) الراتبة في السفر.


[/size]








************التوقيع************
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ Tgc42752
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosefee.0wn0.com
 
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلس قبيلة اولاد ابوسيف العام :: منتدى الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: